الأخبار
الاقتصاد والمال
باتك تعزز تنوع استثماراتها بثلاث استحواذات
للمشاركة والمتابعة
باتك تعزز تنوع استثماراتها بثلاث استحواذات
باتك تعزز تنوع استثماراتها بثلاث استحواذات

المهيدب للنقل البري والهمة اللوجستية وأمنكو تحت مظلة باتك بملكية كاملة
05-02-2018 11:15 AM
الخرج نيوز _

العيسى: الاتفاقيات خطوة على الطريق لتوسع باتك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

المحمدي: نسعى لضخ وجذب الاستثمارات لتحقيق المزيد من القيم المُضافة.

المهيدب: الاتفاقية ستنعكس إيجابياً لباتك والمهيدب للنقل البري.

البابطين: باتك تسير بخطوات مدروسة بالاستحواذ على شركات متميزة.

بدأت باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية أولى خطواتها التنفيذية في تحقيق تطلعات مجلس الادارة الحالي للشركة منذ تغيير مسمى الشركة من مبرد إلى باتك في الخامس من مايو الماض ي حيث يقوم التوجه الجديد للشركة على مواءمة خطة نمو الشركة مع الأهداف الجديدة التي حددتها رؤية المملكة 2030 من خلال الاستفادة من الموقع المميز للمملكة الذي يضعها على مفترق طرق التجارة الدولية الهامة بين آسيا وأوروبا وأفريقيا مما يهيئ الفرصة لإنشاء مركز إقليمي فريد للنقل والإمداد.

وقد بدأت (باتك) بإحداث التوافق بين مهمتها وبين تلك الأهداف الوطنية مع التركيز المبدئي على قطاعات الخدمات اللوجستية والأمن والتكنولوجيا المتصلة بهما.

وظهر الاهتمام بقطاع النقل البري والدعم اللوجستي الذي تقوده شركة مبرد وهي إحدى الشركات الكبرى التابعة لباتك التي تمتد خبراتها الى 34 عاما من خلال قيام شركة باتك بتوقيع اتفاقيتين نهائيتين بالاستحواذ الكامل على شركة المهيدب للنقل البري وشركة الهمة اللوجستية

وبموجب الاتفاقية الأولى، تقوم شركة المهيدب القابضة ببيع 7200 حصة تمثل 90 % من رأسمال شركة "المهيدب للنقل البري"،كما ستقوم شركة "عبد القادر المهيدب وأولاده" ببيع 800 حصة تمثل 10 % من رأسمال شركة "المهيدب للنقل البري بقيمة إجمالية تبلغ 54.47 مليون ريال.

وبمقابل ذلك ستقوم "باتك" بإصدار أسهم بقيمة قدرها 49.02 مليون ريال لصالح شركة المهيدب القابضة، وأسهم بقيمة 5.48 مليون ريال لصالح شركة"عبد القادر المهيدب وأولاده". وذلك كأسهم العوض لشركة "المهيدب للنقل البري."

أما بالنسبة لصفقة الاستحواذ على شركة "الهمة اللوجستية"، ستقوم شركة عبد القادر المهيدب وأولاده ببيع 30 ألف حصة تمثل 80 % من رأسمال "الهمة اللوجستية"، كما ستقوم دار الهمة للمشاريع ببيع 7500 حصة تمثل 20 % من رأسمال شركة "الهمة اللوجستية"، إلى شركة "باتك" بقيمة إجمالية تبلغ 172 مليون ريال.

وبمقابل ذلك ستقوم "باتك" بإصدار أسهم بقيمة 163.4 مليون ريال لصالح شركة "عبد القادر المهيدب وأولاده"، وأسهم بقيمىة 8.6 مليون ريال لشركة دار الهمة للمشاريع، كأسهم العوض لشركة "الهمة.

من جهة ثانية اهتمت باتك بشكل كبير بقطاع الأمن الخاص عندما استحوذت على 95% من الشركة العربية لخدمات الامن والسلامة "امنكو" وذلك في 7 مايو2015م، وقامت بتشكيل مجلس ادارة جديد للشركة ووضع خطة وإعادة هيكلة جديدة للشركة مما أحدث نقلة نوعية في أداءها وسط مختلف الشركات العاملة في نفس المجال.

واليوم تكمل باتك كامل استحواذها على (أمنكو) من خلال الحصول على أسهم الأقلية في امنكو مقابل إصدار أسهم يقوم بموجبها الشركاء البائعين وهم: عبدالله إبراهيم عبدالرحمن الداود، وعبدالله عبدالرحمن محمد السالم ومحمد مصطفى إبراهيم الجهني ببيع ما مجموعه 5.12% من رأسمال أمنكو الى شركة باتك مقابل اصدار أسهم في شركة باتك ، وبإتمام الصفقة، تصبح أمنكو مملوكة بالكامل من شركة باتك .

ومن المتوقع أن ينتج عن الصفقة قيمة اضافية استثمارية لمساهمي "باتك"، ومن ضمن ذلك تحقيق حجم أفضل وزيادة في الربحية عن طريق توسيع الاسطول وتنويع الخدمات.

وقد أكد رئيس مجلس شركة باتك للاستثمار الاستاذ عبدالعزيز العيس ى أن الاتفاقيات التي وقعتها باتك تأتي في إطار التطلعات الجديدة التي يعمل عليها مجلس ادارة الشركة من أجل الاستحواذ على بعض الشركات التي تمثل قيمة مضافة للشركة.

وقال: ان هذا الاستحواذ يعد الاول منذ تحويل الشركة الى مسمى "باتك" بدلا من "مبرد" وهو يمثل خطوة على طريق التوسع والنمو لشركة باتك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تعطي القطاع الخاص دور أكبر في التنمية الاقتصادية وتنويع المداخيل.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات ستساهم في تعزيز من دور الشركات التابعة لباتك التي تتمتع بمكانة عظيمة في مجالات الخدمات اللوجستية والأمنية والقطاعات الاستراتيجية .

ويأمل العيس ى أن تصبح باتك الوجهة الرئيسية للشراكة في الأسواق العامة للشركات في قطاعات الخدمات اللوجستية والأمن والتكنولوجيا المتصلة بها .

بينما عبر عضو مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة باتك المهندس عمر بن عبدالعزيز المحمدي عن سعادته بهذه الاتفاقيات وثقته الكبيرة في تحقيق رؤية وتطلعات الشركة التي رسم خطوطها مجلس الادارة بحيث تتنعكس بالإيجاب على الشركة ومركزها المالي وتحقيق المزيد من الأرباح وقد نجحت الشركة العام الماض ي في مضاعفة ارباحها بنسبة 212 في المائة وتوزيع سهم مجاني لكل أربعة أسهم.

وقال هناك توافق بين مجلس ادارة الشركة والإدارة التنفيذية بضخ وجذب الاستثمارات من الداخل والخارج لتحقيق المزيد من القيم المُضافة وأضاف ان مثل هذه الاتفاقيات تسهم في تحقيق النمو على المدى الطويل في مجال الخدمات اللوجستية المتخصصة والقطاعات الأمنية التي تزدهر بشكل سريع في هذا السوق الذي يتوقع ان يشهد نموا كبيرا خلال العشر سنوات المقبلة.

فيما أعرب الاستاذ عصام بن عبدالقادر المهيدب الرئيس التنفيذي لمجموعة المهيدب عن سعادته بهذه الاتفاقية ك ّون أن شركة المهيدب للنقل البري أصبحت جزء من شركة باتك للاستثمار التي تعد واحدة من كبريات الشركات في المملكة.

وقال: إن الاتفاقية سيكون لها انعكاسات إيجابية للطرفين بحيث يتم تشغيل المهيدب للنقل البري وفق منظومة باتك التي تمتلك شركة مبرد التي تعد أكبر شركة متخصصة في النقل البري . ونحن على ثقة بأن الإندماج سيحقق تكامل عمل مبرد والمهيدب للنقل البري

وأوضح أن شركة المهيدب للنقل البري تأسست عام 1985 لنقل البضائع من وإلى المستودعات في الرياض والدمام وجدة، مشيرا الى انها تمتلك أسطولا كبيرا، و تعمل عبر 50 وجهة مختلفة في المملكة العربية السعودية والخليج .

وعبر د. عبدالعزيز بن يوسف البابطين، العضو المنتدب لشركة الهمة اللوجستية عن سعادته بهذه الخطوة التي تصبح فيها الهمة اللوجستية احدى الشركات التابعة لباتك وتقديم خدماتها لجميع القطاعات التجارية والصناعية والخدمية.

واوضح ان باتك تسير بخطوات مدروسة من خلال الاستحواذ على شركات متميزة تسهم في تقديم خدمات متميزة لعملائها وبما يتوافق مع توجهات المملكة المستقبلية التي رسمتها رؤية المملكة 2030، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص بحيث يصبح المحرك الرئيس ي للاقتصاد الوطني.

هذا ووفقا لرؤية باتك من المقرر أن تركز الشركة على المدى الطويل والمتوسط على المساهمة في دفع عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية من خلال دعم الاستثمارات التحويلية معتمدة على نهج تطويري داخلي وآخر خارجي أو استحواذي. ففي نهجها الداخلي، تسعى باتك إلى رفع معدل الإيرادات في محفظتها الحالية على المدى المتوسط، وذلك من خلال تطوير أعمالها ورفع كفاءتها. بينما ستسعى في نهجها الخارجي إلى دعم نمو الشركة في القطاعات الاستراتيجية من خلال إجراء عمليات استحواذ استراتيجية تساهم في تطوير قاعدة الاستثمارات في القطاعات الرئيسية مثلما حدث من خلال الثلاث اتفاقيات سالفة الذكر.


image
image
image



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
4.63/10 (24 صوت)

جديد المقالات
هند العتيبي - الجوف
هند العتيبي - الجوف همم الشباب تعانق السحاب

تغذيات RSS