• ×
  • تسجيل

الإثنين 1 يونيو 2020 اخر تحديث : 06-01-2020

نحو تعليم جديد: مدخل STEM في تعليم مناهج العلوم والرياضيات

 0  0  1972
image
الكاتبة:
فاطمة محمد الشيخي
طالبة ماجستير مناهج وطرق تدريس
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- كلية التربية بالخرج




تُعتبر مجموعة الرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا من المجموعات العلمية الحية التي تحتاج إلى برامج تطبيقية حتى يتيسر فهمها، والاستفادة منها في المجالات المتنوعة كالصناعات إبداعاً وابتكاراً. هذا الإبداع والابتكار يخلق للدول ريادة العالم، ويوفر الوظائف والرفاهية لمواطنيها؛ فاقتصاد اليوم قائم على الاختراعات والابتكارات، مما حدا بالدول الاهتمام بهذه المواد، فتنوّعت وتعددّت جوانبه بإجراء الدراسات النظرية والتطبيقية حولها لتطوير تدريسها ومناهجها ومعلميها. وفي بعض الأحيان تُدَرس هذه المواد بشكل منفصل عن بعضها البعض، وهذا هو النموذج المعمول به في أغلب الاستراتيجيات التعليمية في أغلب دول العالم من مرحلة الأساس وحتى نهاية الدراسة الثانوية، حيث يدرس الطلاب الرياضيات والعلوم كمواد منفصلة وبمعزل عن مادة التكنولوجيا التي تعتبر من أهم المواد التي نستخدمها في حياتنا العملية اليوم.
ويُعد مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات Science,Technology,Engineering and Mathematics(STEM) من المداخل العالمية الحديثة في التعليم، وذلك بتدريس الموضوعات في سياقات تكاملية بين حقول المعرفة العلمية والتقنية والهندسية والرياضية؛ سعياً للتصدي إلى ضعف مخرجات التدريس المنفرد للمجالات الأربعة لتحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين.

وإذا كان STEM هو أصل النظام القائم على دمج العلوم والتكنولوجيا والرياضيات كما سبق وذكرنا؛ فإن STEAM يعني إضافة الفنون والتصميم Art للعلوم السابقة وذلك بسبب الحاجة الماسة لدمج الإبداع والفنون لهذه العملية التعليمية للحصول على مستويات أعلى من الإبداع العلمي والفني على حد سواء.


وتتلخص خصائص تعليم STEM بإيجاز فيما يلي:
1- فهم المفاهيم العلمية في تكاملها مع تطبيقاتها التكنولوجية.
2- اكتساب مهارات التفكير العلمي والابتكاري والفراغي.
3- اكتساب مهارات البحث وحل المشكلات واتخاذ القرار.
4-اكتساب مهارات الرياضيات الأساسية وحل المشكلات الرياضية.
5- تنمية قدرات أداء الأنشطة ذات الصلة بالتطبيقات الهندسية.

هذا ويعتمد تعليم STEM على تجهيز بيئة تعليمية مناسبة للطلاب تساعدهم على الاستمتاع وذلك في ورش عمل
عن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والمهارات العملية بعيداً عما يتم داخل الفصول المغلقة من تدريس المفاهيم النظرية بشكل تقليدي.
ويركز تعليم STEM على الطلاب عن طريق تدريبهم على عدد من الاستراتيجيات التعليمية مثل حل المشكلات والتعاون في حدوث التعلم.
ولذلك ينبغي تدريب معلمين جيدين في تعليم STEM حيث يتضمن مجموعة من الورش العملية المباشرة والتي
تساعد المعلمين على تعلم الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وفي هذه الورش يطبق المعلمون مجموعة من الأنشطة العلمية العملية والألعاب التعاونية التي تساعد الطلاب مستقبلاً على تطبيق ما تعلموه في غرفهم الصفية.

ولقد أطلقت وزارة التربية في المملكة العربية السعودية ممثلةً بمركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM " عام 2018 عدداً من الملتقيات العلمية على مستوى المملكة في عدد من الإدارات التعليمية (الرياض - جدة - الطائف - عسير)، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 للإسهام في تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتعزيز مبدأ التعلم لأجل العمل عبر تزويد طلابنا بالمهارات اللازمة لمهن المستقبل.


متطلب لمقرر تخطيط المنهج وتنظيمه.
أستاذ المقرر: د/ حمد القميزي.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

الخرج نيوز

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:16 مساءً الإثنين 1 يونيو 2020.